هدفَ البحثُ الحالي إلى التوصُّل إلى نموذج يُحدِّد التأثيراتِ المباشرةَ، وغيرَ المباشرة، والكُلية للثقة المعرفية (متغير وسيط)، وصدمات الطفولة (متغير مستقل)، وقلق التفاعل الاجتماعي (متغير تابع) لدى طلاب الجامعة، والكشفِ عن الفروق في النموذج، وإمكانيةِ تعميمِه عبر متغيِّر النوع (ذكور/إناث)، وتكوَّنت العينة من (317) طالبًا وطالبةً من طلاب جامعة أسيوط، وتراوحت أعمارهم ما بين (18-25) سنة، بمتوسط عمري قدره (20,19) سنة، وانحراف معياري (±1,24)، وانقسمت العيِّنة وفقًا لمتغيِّر النوع إلى (109 ذكور/ 208 إناث). وقد تم استخدام مقياس الثقة المعرفية (إعداد: Campbell et al., 2021، ترجمة: الباحثة)، ومقياس صدمة الطفولة-النسخة المختصرة (إعداد: Bernstein et al., 2003، ترجمة: الباحثة)، ومقياس مقياس قلق التفاعل الاجتماعي (إعداد: Mattick & Clarke 1998، ترجمة: الباحثة). وأوضحت النتائج: أن الثقة المعرفية (انعدام الثقة/ السذاجة المعرفية) تقوم بدور وسيط جزئيًا بين صدمات الطفولة وقلق التفاعل الاجتماعي؛ وذلك لأن وجودها في التأثير غير المباشر لم يُلغِ التأثير المباشر لصدمات الطفولة في قلق التفاعل الاجتماعي، وكانت قيمة التأثير الكُلي المعياري للنموذج (0,434)، واللامعياري (0,439)، وهذه القيم دالة إحصائيًا عند مستوى (0,001)، ومحصورة بين حدي ثقة (0,332- 0,533)، وقد حقَّق النموذج مؤشِّراتٍ مقبولةً تدلُّ على تطابُقه مع بيانات عينة البحث الحالي، وأشارت نتائج التحليل متعدد المجموعات إلى أن النوع متغير غير مشروط للتأثير، حيث تطابق النموذج لدى كلٍّ من الذكور والإناث تطابقًا تامًّا، ممّا يُشير إلى إمكانيَّة تعميمِه عبر متغيِّر النوع.
حسب الله, د/ الشيماء إبراهيم محمد. (2025). الدور الوسيط للثقة المعرفية في العلاقة بين صدمات الطفولة وقلق التفاعل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة.. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 11(21), 833-891. doi: 10.21608/mkwn.2025.455562
MLA
د/ الشيماء إبراهيم محمد حسب الله. "الدور الوسيط للثقة المعرفية في العلاقة بين صدمات الطفولة وقلق التفاعل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة.", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 11, 21, 2025, 833-891. doi: 10.21608/mkwn.2025.455562
HARVARD
حسب الله, د/ الشيماء إبراهيم محمد. (2025). 'الدور الوسيط للثقة المعرفية في العلاقة بين صدمات الطفولة وقلق التفاعل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة.', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 11(21), pp. 833-891. doi: 10.21608/mkwn.2025.455562
VANCOUVER
حسب الله, د/ الشيماء إبراهيم محمد. الدور الوسيط للثقة المعرفية في العلاقة بين صدمات الطفولة وقلق التفاعل الاجتماعي لدى طلاب الجامعة.. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2025; 11(21): 833-891. doi: 10.21608/mkwn.2025.455562