استخدام تقنية روبوتات الذكاء الاصطناعي (روبوتات الدردشة) ‏وتطبيقاتها في تقديم خدمات المعلومات بالمكتبات الجامعية: دراسة ‏تطبيقية بمكتبة كلية الأداب بجامعة بنها

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الآداب، جامعة بنها

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية روبوتات الدردشة في خدمة المكتبات بصفة عامة، وفي خدمة مكتبة كلية الآداب بجامعة بنهاعلى وجه التحديد، وذلك من خلال تطوير نموذج تطبيقي لروبوت دردشة عبر منصة المساعدة الرقمية الخاصة بمكتبة الكلية على "فيسبوك". التدريس.كما تسعى الدراسة إلى رصد ردود أفعال المستخدمين تجاه الروبوت، وذلك من خلال تصميمه وربطه بمنصات Dialogflow وFacebook وMessenger لاختبار فعاليته في تقديم الخدمات. حيث يهدف الروبوت إلى التفاعل مع المستخدمين وتقديم مجموعة من الخدمات للطلاب وأعضاء هيئة .وقد تبنت الدراسة المنهج الوصفي وكذلك الأسلوب المسحي من خلال استطلاع رأي داخل المكتبة لقياس رضا المستخدمين وتحليل تأثير التقنية على تحسين تجربتهم، ثم تحليل النتائج وتفسيرها.أظهرت نتائج استطلاع الرأي رضا المستخدمين عن أداء روبوت الدردشة، حيث أكد جميع المشاركين نجاح الروبوت في تقديم الخدمة بفعالية، مع دقة وكفاءة في الرد على استفساراتهم. كما أفاد المستخدمون بعدم مواجهتهم أي مشكلات أثناء التفاعل مع الروبوت، مما يعكس سلاسة تجربة الاستخدام.وأشار المشاركون أيضًا إلى أن الروبوت ساهم بشكل ملحوظ في تعزيز مفهوم الخدمة الذاتية، مما أدى إلى تقليل الحاجة إلى زيارة المكتبة للاستفسار، وبالتالي توفير الوقت والجهد. بالإضافة إلى ذلك، ساعد الروبوت في تخفيف العبء عن موظفي المكتبة من خلال تقليل عدد الاستفسارات المتكررة التي يتم طرحها يوميًا، مما أتاح لهم التركيز على مهام أخرى أكثر تعقيدًا، وتحسين جودة الخدمات المقدمة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية