محددات بناء الثقة في العلاقات الاجتماعية الافتراضية دراسة لعينة من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الاجتماع كلية الآداب- جامعة المنصورة

المستخلص

بحثت هذه الدراسة في موضوع محددات بناء الثقة في العلاقات الاجتماعية الافتراضية، وهي دراسة ميدانية طبقت على عينة من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي والتي شملت (الفيسبوك، التيك توك، سناب شات، انستجرام، تلجرام) هدفت الدراسة إلى تحديد مستوى الثقة في العالم الافتراضي، ومعرفة أهم المحددات الاجتماعية والثقافية المسؤولة عن تحديد الثقة في العلاقات الاجتماعية في العالم الافتراضي لدى مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي، استخدمت الباحثة منهج المسح الاجتماعي بالعينة، واداة الاستبيان للحصول على البيانات المطلوبة، طبقت الدراسة الميدانية على عينة قوامها (818 مفردة) من سكان أحد أحياء مدينة القاهرة الكبرى و هو حي التجمع الخامس، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج يمكن إجمالها فيما يلي: الثقة في العالم الافتراضي من قبل مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي جاءت منخفضة، هناك عدد من المحددات المسؤولة عن تشكيل الثقة في العلاقات الاجتماعية في العالم الافتراضي منها ما هو ذات طابع اجتماعي مثل: تحول العلاقة الافتراضية إلى علاقة واقعية، توافر معلومات كافية عن الاشخاص، الانتماء لنفس البلد، التشابه في الجنس، وجود أصدقاء مشتركون، التقارب في السن، ووجود صلة قرابة. ومنها ما هو ثقافي مثل: الاتفاق في الميول السياسية، التحدث بنفس اللغة واللهجة، التشابه في الدين، التقارب الفكري، الانجازات الثقافية للشخص، التشابه في نوعية التعليم، والاهتمامات المشتركة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية