التفكير التأملي كمتغير معدل للعلاقة بين المساندة الاجتماعية ‏المفرطة ووصمة الذات المدركة لدى عينة من المعاقين حركيا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المساعد، كلية الآداب، جامعة المنيا

2 مدرس علم النفس، كلية الآداب، جامعة المنيا

المستخلص

تهدف الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث من المعاقين حركيا في التفكير التأملي، والمساندة الاجتماعية المفرطة، ووصمة الذات المدركة، بالإضافة إلى دراسة العلاقة بين التفكير التأملي وكل من المساندة الاجتماعية المفرطة ووصمة الذات المدركة، ودور التفكير التأملي كمتغير معدل لهذه العلاقة. شملت عينة الدراسة (63) معاقًا حركيا (39 ذكور ، 24 إناث) من مركز الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة بجامعة المنيا، تتراوح أعمارهم بين (19 : 23) عاما. استخدم الباحثان ثلاثة أدوات لقياس التفكير التأملي، المساندة الاجتماعية المفرطة، ووصمة الذات المدركة من إعدادهما. أظهرت النتائج فروقا دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في التفكير التأملي في اتجاه الذكور، وكانت الفروق في وصمة الذات المدركة في اتجاه الإناث، بينما لم تكن الفروق دالة في المساندة الاجتماعية المفرطة. كما كشفت عن ارتباط سالب بين التفكير التأملي وكل من المساندة الاجتماعية المفرطة، ووصمة الذات المدركة، وأكدت النتائج أن التفكير التأملي يقلل من تأثير المساندة الاجتماعية المفرطة على وصمة الذات المدركة، مما يدعم دوره كمتغير معدل مهم.

الموضوعات الرئيسية