الكفاءة السيكومترية لمقياس العبء المعرفي المدرك لدى طلاب ‏المدارس الاعدادية بمحافظة الوادي الجديد

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

كلية الآداب جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس العبء المعرفي لطلاب المدارس الابتدائية والاعدادية من المراهقين، قمنا بتطوير والتحقق من صحة مقياس التقرير الذاتي للعبء المعرفي المناسب لقياسه في سياقات التعلم المختلفة. تم جمع البيانات من عينات من طلاب بمحافظة الوادى الجديد؛ شارك (100) طالبا من طلاب الصف الأول والثاني والثالث الإعدادي بمدرسة المشتركة الإعدادية بمدينة الخارجة بالوادي الجديد. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي منهجا للبحث، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة في حساب الخصائص السيكومترية للمقياس أصبح المقياس المعد صالحا للتطبيق على مجموعات مماثلة للتي حسب عليها خصائصه السيكومترية بدرجة مرتفعة من الثقة، حيث تراوحت نسب اتفاق السادة المحكمين على مفردات المقياس ما بين (90.9٪- 100٪) وهي نسب اتفاق مرتفعة تشير إلى صدق المقياس. وتدعم هذه النتائج الكفاءة السيكومترية لهذا المقياس للعبء المعرفي، والذي يمكن استخدامه للتحقيق في العبء المعرفي في سياقات التعلم المختلفة، وخاصة فحص العوامل التي قد تؤدي إلى إدامة أو تخفيف الاختلافات في العبء المعرفي بين الطلاب. يمكن أن يكون مثل هذا الإجراء مفيدًا في البيئات التعليمية والإكلينيكية كآلية للتعرف المبكر على تحديات التعلم المحتملة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية