التحليل المكانى لخدمات التعليم ما قبل الجامعى فى مدينة ‏الغردقة دراسة جغرافية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا كلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر ‏

المستخلص

يمكّن التعليم من الحراك الاجتماعي والاقتصادي الصاعد، وللمدارس تأثير إيجابى على الحياة الاجتماعية فى إقليمها فضلاً عن التنمية الشاملة طويلة الأجل للإقليم. وجاءت الدراسة لرصد وتحليل خدمات التعليم ما قبل الجامعى فى مدينة الغردقة بعناصرها الأساسية لمعرفة مدى كفاءة وكفاية الخدمة التعليمية للمراحل المختلفة، ومدى نفوذ الخدمة التعليمية حتى يتسنى لصانع القرار اتخاذ الخظوات اللازمة لتطوير الخدمات التعليمية بمنطقة الدراسة، والسعى إلى تحقيق الجودة بمراحل التعليم المختلفة. اعتمدت الدراسة على منهج التحليل المكاني (Spatial Analysis Approach) من أجل تفسير التنظيم المكانى لخدمات التعليم ما قبل الجامعى باستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية. وخلصت الدراسة إلى تنوع أنماط التعليم، وأن نمط التعليم السائد فى جميع المراحل التعليمية هو التعليم العام، وأن نمط التبعية السائد هى المدارس الحكومية (الرسمى). كما أسفرت الدراسة عن وجود تداخل كبير فى نطاقات التأثير لمعظم المدارس طبقاً لمعايير الخدمات التعليمية مما يدل على عشوائية اختيار اماكنها، وأنه لاتوجد مشكلة على مستوى إجمالى المدينة فى أعداد المدارس فى جميع المراحل التعليمية (الابتدائى، الإعدادى، الثانوى )، بينما تكمن المشكلة الرئيسة فى توزيع هذه المدارس على مستوى شياخات المدينة بما يتفق مع تقديرات السكان بها لعام 2030.

الكلمات الرئيسية