مدرس تكنولوجيا المعلومات – كلية الآداب – جامعة أسيوط
10.21608/mkwn.2025.448330
المستخلص
هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع اليقظة التكنولوجية في مكتبات المدارس الثانوية العامة بإدارة أسيوط التعليمية، باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، وقد طُبقت الدراسة على عينة تكونت من 64 أخصائي مكتبة، موزعون على خمس مكتبات مدارس ثانوية عامة خاصة بنصيب 32 أخصائي، مقابل عينة مماثلة من الأخصائيين بمكتبات المدارس الحكومية الموجودة بالإدارة نفسها، بلغ حجمها أيضا 32 أخصائي مكتبة؛ إلا أن هذا العدد تم الحصول عليه من 16 مكتبة مدرسة حكومية، وهؤلاء طبق عليهم مقياس خاصة باليقظة التكنولوجية من إعداد الباحثة، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود مستوى مرتفع من وعي أخصائيي مكتبات عينة الدراسة باليقظة التكنولوجية، وأن علاقة يقظة أخصائيي مكتبات الدراسة بيقظة المؤسسة بلغت .780** وهي علاقة إيجابية ودالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0,01)، ومن هنا يتحقق الفرض بأنه توجد علاقة ارتباطية قوية وإيجابية بين اليقظة التكنولوجية ومدى كفاءة العاملين بمكتبات الدراسة، وأن علاقة يقظة مكتبات الدراسة بمعوقات اليقظة بلغت-.442* وهي علاقة سلبية ولكنها دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0,05)؛ حيث تتأثر اليقظة التكنولوجية للمكتبة بشكل مباشر بالمعوقات التي تواجهها، ويمكن أن تؤدي هذه المعوقات إلى إضعاف قدرة المكتبة على رصد التطورات التكنولوجية، أما علاقة يقظة أخصائيي مكتبات الدراسة بمعوقات اليقظة التكنولوجية بلغت -.145 وهي علاقة غير دالة إحصائيا، كما تسهم اليقظة التكنولوجية للعاملين بالمكتبة في التنبوء بمستوي اليقظة التكنولوجية للمكتبة؛ حيث أظهرت الدراسة وجود إسهام نسبي دال إحصائيًا ليقظة العاملين في التنبؤ بارتفاع يقظة المكتبة؛ حيث كانت قيمة "ف" ومعامل الانحدار اللامعياري دالين إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.001)، وفي ضوء هذا توصي الدراسة بضرورة أن تأخذ المكتبات المدرسية بعين الاعتبار اليقظة التكنولوجية في تخطيطها الاستراتيجي بما يعود عليها بالنفع في مواجهة تغيرات السوق التكنولوجية، لتعزيز اليقظة التكنولوجية، ويجب على مكتبات الدراسة أن تعمل بوعي على تقليل معوقات اليقظة من خلال الاستثمار في البنية التحتية، وتطوير الكفاءات البشرية، ووضع استراتيجيات واضحة، وتعزيز ثقافة الابتكار.
الطويل محمد, د/ عبير. (2025). واقع اليقظة التكنولوجية في مكتبات المدارس الثانوية بإدارة أسيوط التعليمية: دراسة وصفية تحليلية. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 11(21), 245-302. doi: 10.21608/mkwn.2025.448330
MLA
د/ عبير الطويل محمد. "واقع اليقظة التكنولوجية في مكتبات المدارس الثانوية بإدارة أسيوط التعليمية: دراسة وصفية تحليلية", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 11, 21, 2025, 245-302. doi: 10.21608/mkwn.2025.448330
HARVARD
الطويل محمد, د/ عبير. (2025). 'واقع اليقظة التكنولوجية في مكتبات المدارس الثانوية بإدارة أسيوط التعليمية: دراسة وصفية تحليلية', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 11(21), pp. 245-302. doi: 10.21608/mkwn.2025.448330
VANCOUVER
الطويل محمد, د/ عبير. واقع اليقظة التكنولوجية في مكتبات المدارس الثانوية بإدارة أسيوط التعليمية: دراسة وصفية تحليلية. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2025; 11(21): 245-302. doi: 10.21608/mkwn.2025.448330