الأسئلة المعرفية وأثرها في تحليل النص الأصولي دراسة استنباطية أصولية.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة الملك ‏عبدالعزيز، جدة، المملكة العربية السعودية.‏

10.21608/mkwn.2023.447371

المستخلص

تعتبر عملية تحليل النص الأصولي من القضايا المركزية في الميدان البحثي؛ لكونها تتعلق  ابتداء بالنص، وكان لعلماء أصول الفقه عناية بتحرير النصوص وتحليلها، ومن تلك الأدوات التي استعملها علماء أصول الفقه في تحليل النص "الأسئلة المعرفية" التي تتضمن الكشف عن مضامين النص الأصولي بالسؤال عن بعض لوازمه، وبعض متعلقاته، من خلال طرح جملة من الفرضيات، والمعارف، واختبار النص الأصولي عليها، مما يترتّب على ذلك الوصول إلى المعارف الأصولية المختزلة، فيفتح للنص الأصولي أُفُقَه، ومدى تعلّقه بالواقع، وقامت الدراسة على المنهج الوصفي الذي يكشف عن استعمالات علماء أصول الفقه للمنهجية في إيراد الأسئلة المعرفية على النص الأصولي، وقد جاء البحث ابتداء في ذكر مفهوم الأسئلة المعرفية، وأهمية علاقتها بالنص الأصولي، ثم ذكر أقسام الأسئلة المعرفية وِفْقَ اعتبارات متعددة، كاعتبار الجِدَة، واعتبار الظهور، واعتبار الصياغة، مع ذكر الأمثلة على ذلك، ثم ذكر في مبحث مستقل المنهجية في التعامل في إيراد الأسئلة، وبيان أهم الضوابط المتعلّقة بتحليل النص الأصولي من خلال الأسئلة المعرفية، وذكر نماذج على ذلك من استعمالات علماء أصول الفقه، وكان من أبرز النتائج عناية علماء أصول الفقه بطرح الأسئلة المتنوعة على النص الأصولي، بالإضافة إلى اختلاف محتوى وطريقة وعرض الأسئلة على النص الأصولي.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية