تطبيقات الذكاء الاصطناعي واللسانيات الحاسوبية في ‏تعليم العربية: ‏Rosetta Stone‏ نموذجًا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد في اللغويات التطبيقية كلية الآداب جامعة الجوف ‏المملكة العربية السعودية

المستخلص

      تُعد اللسانيات الحاسوبية من أحدث الدراسات اللغوية، والتي تتطلب تطبيق أدواتٍ إجرائيةٍ، ومعارف دقيقة في علومٍ شتَّى، يهدف هذا البحث إلى الكشف عن الدور البارز والمهم للسانيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية، والوقوف على أهمية المعالجة الآلية للغة العربية، ودور اللسانيات الحاسوبية في تعليم اللغة العربية في مستوياتها المختلفة؛ للوصول إلى خدمة الدراسات اللغوية العربية صوتيًا، وصرفيًا، ونحويًا، ومعجميًا، ودلاليًا من خلال ببرنامج Rosetta Stone. وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتوصل لعدة نتائج منها أن: اللسانيات الحاسوبية تسهم بفاعلية في تطوير تعليم العربية، وأن برنامج  Rosetta Stone يعد نموذجًا ناجحًا يمزج التقنية بالأسس التربوية، وأن استخدام الانغماس الديناميكي يعزز من سرعة الاكتساب وفاعلية التحدث. واقترح البحث تصميم وحدات تعليمية رقمية قائمة على تقنيات الانغماس الديناميكي، تدمج الصوت والصورة والسياق دون الحاجة إلى الترجمة، وتطوير منصة عربية تفاعلية لتعليم اللغة تعتمد على تقنيات التعرف على الصوت وتصحيح النطق الفوري. ووصى البحث بتبني البرامج الحاسوبية المتقدمة في مؤسسات تعليم العربية، وإجراء دراسات مقارنة بين Rosetta Stone وبرامج أخرى.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية