(ملامح من تنمية المهارات اللُّغويّة لغير الناطقين بها) دراسة لغويّة ‏تحليليّة.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

أستاذ مساعد، جامعة القصيم، كليّة اللّغات والعلوم الإنسانيّة، قسم تعليم اللُّغة العربيّة لغير النّاطقين بها

المستخلص

     يهدف هذا البحث لإيجاد مقترح لمادة تنمية المهارات اللغوية التي هي من ضمن مقررات قسم تعليم اللغة العربية لغير الناطقين الذي يضمّ عددًا من الطلاب الدّوليين في مختلف الجامعات داخل المملكة العربية السعودية وخارجها حيث اتبع الباحث في بحثه المنهج الوصفّ التحليليّ، وكوّن بحثه من مقدمة وتمهيد ومبحثين: مبحث للدراسات النحويّة، ومبحث لبعض العناصر الفنيّة الضرورية في الكتابة، وخاتمة لأبرز نتائج البحث وثبت لمصادره ومراجعه. ومن أبرز النتائج التي تحصّل عليها البحث: أنّ عيّنة البحث من الأمثلة والتحليل قد خلت من الخوض في مسائل الخلاف، وكذلك عناية الاختيار للعبارات والجمل تيسيرا للدارسين لهذه المادة لغة ثانية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية