هدفت الدراسة إلى بحث العلاقة بين الهناء النفسي والدافعية للإنجاز، تكونت عينة الدراسة من (300) طالبًا من طلاب الجامعة تراوحت أعمارهم ما بين (18) إلى (25) سنة، متوسط عمري قدره (20.5) وانحراف معياري (1.5). واستخدم مقياس الهناء النفسي (إعداد: الباحث)، ومقياس الدافعية للإنجاز (إعداد: عبد اللطيف خليفة، 2000). كشفت نتائج الدراسة عن: وجود علاقة ارتباطية إيجابية بين الهناء النفسي والدافعية الإنجاز، باستثناء بُعد التخطيط للمستقبل لدى طلاب الجامعة. وجود فروق بين الذكور والإناث في الهناء النفسي والدافعية للإنجاز في اتجاه الذكور. وعدم وجود فروق في كل من الهناء النفسي والدافعية للإنجاز وفقًا لمحل السكن والمستوى الأكاديمي. ووجود فروقًا دالة إحصائيا وفقًا لمتغير نوع الدراسة الجامعية (نظرية/ عملية) في الهناء النفسي في اتجاه الكليات العلمية، في حين لم توجد فروق في دافعية الإنجاز. وتبعًا لمستوى دخل الأسرة، ولصالح الطلاب المنتمين إلى الأسر ذات الدخل المرتفع؛ وجد فروق في الهناء النفسي والدافعية الإنجاز. أما الطلاب الأكثر مشاركة في الأنشطة كان الهناء النفسي والدافعية الإنجاز في اتجاهههم. أما الطلاب الذين يتلقون دعمًا اجتماعيًا أعلى، وجد أنهم أعلى في الهناء النفسي وأبعاده
عسران, د/ خلف الله خلف. (2024). دور الهناء النفسي في التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية والدراسية. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(20), 1175-1217. doi: 10.21608/mkwn.2024.435646
MLA
د/ خلف الله خلف عسران. "دور الهناء النفسي في التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية والدراسية", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10, 20, 2024, 1175-1217. doi: 10.21608/mkwn.2024.435646
HARVARD
عسران, د/ خلف الله خلف. (2024). 'دور الهناء النفسي في التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية والدراسية', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(20), pp. 1175-1217. doi: 10.21608/mkwn.2024.435646
VANCOUVER
عسران, د/ خلف الله خلف. دور الهناء النفسي في التنبؤ بالدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية والدراسية. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2024; 10(20): 1175-1217. doi: 10.21608/mkwn.2024.435646