هدف الدراسة هو معرفة وضوح الأمثلة النحوية التي تتضمنها الكتب الدراسية التعليمية، ومدى فهم الطلاب لها، وقد خلصت بعض الدراسات السابقة إلى أنّ من أسباب الضعف الواضحة في مادة النحو عند طلبة اللغة العربية الاعتماد على أمثلة المراجع النحوية التي ألفت لعصور زمنية تختلف حياتها بمختلف مجالاتها عن الحياة التي يعيشها الطلاب الدارسون للنحو واللغة العربية اليوم، ويأتي هذا البحث للإدلاء بوجهة نظر أخرى معتمدة على دراسة ميدانية علمية اتخذت من طلاب قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة القصيم مثالًا لها، للتعرف على هذه المشكلة من خلال منهج الدراسة الوصفي التحليلي للعينة، وتتكون من طلاب خمس شعب من الطلاب الدارسين لمقرر النحو العربي في قسم اللغة العربية وآدابها في جامعة القصيم للفصل الدراس الثاني(452) للعام الجامعي 1445ه/2024م، وبلغ عدد المستجيبين لأداة البحث 62طالبًا؛ ولتحقيق هدف الدراسة اعتمد على أداة الاستبانة لجمع المادة وتحليلها، وذلك لملاءمتها طبيعة الدراسة.
بن سليمان بن صالح الخزيم, د/ محمد. (2024). المثال النحوي التعليمي بين التنظير والواقع طلاب جامعة القصيم مثالًا - (دراسة وصفية تحليلية). مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(20), 621-664. doi: 10.21608/mkwn.2024.410637
MLA
د/ محمد بن سليمان بن صالح الخزيم. "المثال النحوي التعليمي بين التنظير والواقع طلاب جامعة القصيم مثالًا - (دراسة وصفية تحليلية)", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10, 20, 2024, 621-664. doi: 10.21608/mkwn.2024.410637
HARVARD
بن سليمان بن صالح الخزيم, د/ محمد. (2024). 'المثال النحوي التعليمي بين التنظير والواقع طلاب جامعة القصيم مثالًا - (دراسة وصفية تحليلية)', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(20), pp. 621-664. doi: 10.21608/mkwn.2024.410637
VANCOUVER
بن سليمان بن صالح الخزيم, د/ محمد. المثال النحوي التعليمي بين التنظير والواقع طلاب جامعة القصيم مثالًا - (دراسة وصفية تحليلية). مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2024; 10(20): 621-664. doi: 10.21608/mkwn.2024.410637