دور تنظيم الذات في توسط العلاقة بين دافعية الانجاز ‏والتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس کلية الاداب جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على وجود تأثير دال احصائيا لتنظيم الذات في توسط العلاقة بين الدافعية للإنجاز والتسويف الأكاديمي لدى طلاب الجامعة. وذلك بعد معرفة العلاقة الارتباطية بين تنظيم الذات ودافعية الانجاز والتسويف الاكاديمي، والتعرف على الفروق في تنظيم الذات والدافعية للإنجاز والتسويف الاكاديمي لدى طلاب الجامعة والتي تعزى الى متغيري الجنس ( ذكر/ انثى), ونوع الدراسة (نظرية/ عملية). ولتحقيق هذه الأهداف قامت الباحثة بتطبيق مقياس تنظيم الذات (اعداد عبد باقر, 2019)، مقياس الدافعية للإنجاز (اعداد سواقد,2010)، ومقياس التسويف الأكاديمي (اعداد ابو غزال, 2012), وبلغت عينة البحث (200) من طلاب جامعة أسيوط من الجنسين ومن المسجلين للدراسة في مختلف التخصصات النظرية والعملية. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي الارتباطي لمناسبته لأهداف البحث.
وأشارت النتائج إلى وجود ارتباطات جوهرية دالة طردية موجبة بين تنظيم الذات والدافعية للإنجاز، وجود ارتباط دال عكسي بين تنظيم الذات والتسويف الأكاديمي، كما كان هناك ارتباط عكسي بين الدافعية للإنجاز والتسويف الأكاديمي لدى كل المجموعات التي شملها البحث. واظهرت النتائج أن تنظيم الذات يتوسط العلاقة بين الدافعية للإنجاز والتسويف الأكاديمي، ولم تكن هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين من مختلف التخصصات في متغيري تنظيم الذات والتسويف الأكاديمي، باستثناء دافعية الانجاز فقد وجدت فروق ذات دلالة احصائية ولصالح الذكور من الكليات العملية.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية