تهدف الدراسة الى تقييم مدى استخدام الطلاب بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا لمحرك سكوبوتSchobot في البحث العلمي، واكتساب المعرفة من خلال استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في إعداد الأبحاث المطلوبة منهم بمختلف كليات الجامعة، وتحديد مجالات الاستخدام ودوافع التعامل، وأهم أنواع المصادر الإليكترونية التي يتم الاستفادة منها، والتعرف على إيجابيات وسلبيات استخدام هذا المحرك، ومقترحات الإفادة منه. واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والاستبيان كأداة لجمع البيانات، وتنوعت أسئلة الاستبيان ما بين أسئلة مغلقة للاختيار، وأسئلة مفتوحة للتعبير عن وجهات النظر المختلفة، وبلغت عينة الدراسة (160) طالباً وطالبة في المرحلة الجامعية الأولى بالكليات النظرية والتطبيقية بالجامعة. ومن أهم النتائج وجود فروق ذات دلالات إحصائية بين الطلاب مجتمع الدراسة من ناحية كفاية وعدم كفاية مصادر المعلومات المتاحة من خلال محرك البحث Schobot. ومن أهم التوصيات أهمية تنظيم ورش توعية ودورات تدريبية لزيادة الوعي لطلاب المرحلة الجامعية الأولى بكيفية استخدام محرك البحث Schobot
على, أ.م.د/ أمل حسين عبدالقادر. (2024). أنماط الإفادة من محرك البحثSchobot في البحث العلمي: دراسة تحليلية.. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(20), 88-118. doi: 10.21608/mkwn.2024.397740
MLA
أ.م.د/ أمل حسين عبدالقادر على. "أنماط الإفادة من محرك البحثSchobot في البحث العلمي: دراسة تحليلية.", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10, 20, 2024, 88-118. doi: 10.21608/mkwn.2024.397740
HARVARD
على, أ.م.د/ أمل حسين عبدالقادر. (2024). 'أنماط الإفادة من محرك البحثSchobot في البحث العلمي: دراسة تحليلية.', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(20), pp. 88-118. doi: 10.21608/mkwn.2024.397740
VANCOUVER
على, أ.م.د/ أمل حسين عبدالقادر. أنماط الإفادة من محرك البحثSchobot في البحث العلمي: دراسة تحليلية.. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2024; 10(20): 88-118. doi: 10.21608/mkwn.2024.397740