يسعى هذا البحث إلى استثمار معطيات الدرس اللساني لمقاربة نص شعري قديم؛ لإبراز جمالياته وفك شفراته، وذلك من خلال بيان مظاهر التماسك النَّصي بين وحداته اللغوية، سواء على المستوى النَّحوي، أو المعجمي، أو الدلالي، مع مراعاة السياق، ودوره في إبراز الدلالة، ثم يظهر دور المتلقي في الحكم على النَّص بالترابط والانسجام، وهذا مغزى التحليل النَّصي؛ الذي يرتكز على النَّص بوصفه وحدة لغوية كبرى، فمعطيات الدرس اللساني الحديث تتعامل مع النَّص الأدبي على أنه كلٌ واحدٌ متماسك، تتوافر فيه معايير النَّصية، ويربط بين أجزائه عناصر التَّماسك النَّصي.
أبو القاسم محمد, د/ حنان. (2024). التماسك النَّصي في مجمهرة أمية بن أبي الصَّلت. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(19), 743-801. doi: 10.21608/mkwn.2024.397734
MLA
د/ حنان أبو القاسم محمد. "التماسك النَّصي في مجمهرة أمية بن أبي الصَّلت", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10, 19, 2024, 743-801. doi: 10.21608/mkwn.2024.397734
HARVARD
أبو القاسم محمد, د/ حنان. (2024). 'التماسك النَّصي في مجمهرة أمية بن أبي الصَّلت', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(19), pp. 743-801. doi: 10.21608/mkwn.2024.397734
VANCOUVER
أبو القاسم محمد, د/ حنان. التماسك النَّصي في مجمهرة أمية بن أبي الصَّلت. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2024; 10(19): 743-801. doi: 10.21608/mkwn.2024.397734