المعالجة البصرية المكانية كمنبىء باللغة الاستقبالية والتعبيرية ‏بين أطفال مرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة.

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 مدرس مساعد بقسم علم النفس كلية الآداب جامعة الوادي الجديد

2 أستاذ مساعد بقسم علم النفس کلية الآداب قسم علم النفس جامعة الوادى الجديد

3 أستاذ مساعد بقسم علم النفس كلية الآداب جامعة الوادي الجديد

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى: تتبع ارتقاء اللغة بشقيها (الاستقبالية والتعبيرية) لدى الأطفال في مرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة، والكشف عن دور المعالجة البصرية المكانية في تطورها لدى الأطفال في مرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة.
 عن وجود فروق بين الأطفال بمرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة في كل من: في اللغة الاستقبالية والتعبيرية، ومدى إسهام المعالجة البصرية المكانية في التنبؤ بكل من اللغة الاستقبالية والتعبيرية لدى الأطفال في مرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة، على عينة مكونة من (91) طفلاً وطفلة في مرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة. وتم استخدام مقياس للغة الاستقبالية والتعبيرية من إعداد أبو حسيبة، ومقياس سرعة المعالجة ببطارية ستانفورد بينيه لذكاء الأطفال (الإصدار الخامس) تعريب صفوت فرج. وأظهرت النتائج وجود فروق في سرعة المعالجة البصرية المكانية لدى الأطفال بمرحلتي الطفولة المبكرة والمتوسطة، وكانت الفروق في اتجاه مرحلة الطفولة المتوسطة كذلك فروق في اللغة الاستقبالية والتعبيرية في مرحلة الطفولة المتوسطة والمبكرة، وكانت الفروق في اتجاه الطفولة المتوسطة ووجود قدرة للغة الاستقبالية من خلال سرعة المعالجة البصرية والمكانية. 
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية