ربما يكون جديداً أن يتصدى باحث في التأريخ لهذه الإشكالية المتمثلة في الوصمة والمعايرة والعار الاجتماعي ، رغم حضورها الطاغي على صفحات التاريخ الإسلامي عبر حقب طويلة وممتدة ، وفي ظل عصر مثل العصر الأموي وهو عصر الدولة العربية في قوتها وفتوتها الأولى فإن استحضار صفات قديمة أو حوادث أو تاريخ غير مشرف كان سلاحاً ماضياً يُستخدم في جدلية الصراع السياسي أو التفاخر أو التنابذ أو إثبات علو شأن على آخر في عصر سادته العصبيات والنعرات والتفاخر بالأصل والأنساب ، ولم تقتصر محاور الدراسة على هذا الأمر بل إن الوصمة تم استحضارها في سياقات ومناسبات متعددة، سوف نتعرض لها فيما يلي.
فياض, د/ محمد السيد محمد. (2024). الوصمة والمعايرة والعار الاجتماعي في العصر الأموي (41 – 132 هـ / 661 – 749 م). مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(19), 520-566. doi: 10.21608/mkwn.2024.384199
MLA
د/ محمد السيد محمد فياض. "الوصمة والمعايرة والعار الاجتماعي في العصر الأموي (41 – 132 هـ / 661 – 749 م)", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10, 19, 2024, 520-566. doi: 10.21608/mkwn.2024.384199
HARVARD
فياض, د/ محمد السيد محمد. (2024). 'الوصمة والمعايرة والعار الاجتماعي في العصر الأموي (41 – 132 هـ / 661 – 749 م)', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 10(19), pp. 520-566. doi: 10.21608/mkwn.2024.384199
VANCOUVER
فياض, د/ محمد السيد محمد. الوصمة والمعايرة والعار الاجتماعي في العصر الأموي (41 – 132 هـ / 661 – 749 م). مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2024; 10(19): 520-566. doi: 10.21608/mkwn.2024.384199