استراتيجيــة السياق والموســـيقـا فـــــي ‏المســــرحيـــــة الشعــريـــــة ‏ عنــــد عـــزيـــــز أباظـــــة قيــــس ‏ولبنــــى (أنموذجـًا)‏

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الآداب جامعة العريش

المستخلص

‏ يهدف هذا البحث إلى دراسة استراتيجية السياق والموسيقا في المسرحية الشعرية لما ‏لهما من دور رئيس فيها، ولما لهما من دور تعويضيٍّ عن إمكانيات السارد في الرواية غير ‏المسموح به في المسرح، وقيام العنصر الموسيقي بدور رئيس في المسرح الشعري، وكيف ‏أن الانتقال من بحر إلى بحر، ومن قافية إلى أخرى يعلن عن مفارقة صوتية تملي إيحاءً ‏بنقلة موضوعية تختلف عن سابقتها وتكون بمنزلة تنبيه للقارئ أو المُشاهد وإعلان للانتقال ‏إلى مرحلة تختلف نفسيًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا عن سابقتها، وكيف يقوم العنصر الموسيقي بدور ‏الوصف السردي مُعلنا طبيعة الحالة الجديدة وموضوعها، وتغير طبيعة الحوار بين الأشخاص ‏أو تغير الأشخاص المتحاورين.‏

‏ وتهدف الدراسة إلى السياق وما له من بلاغة تفوق البلاغة التقليدية في قوة إيجازها ‏وإيحاءها، وما ينبثق منها من معان متعددة، وكيف يكون الموقف أبلغ وساطة من السارد في ‏العمل الروائي، وكيف تقوم عملية ترتيب المواقف والمشاهد بدور الربط بين الأحداث التي ‏يقوم بها السارد في الرواية. فإذا كان هذا الدور في المسرحية دورًا ضمنيًّا فهو أبلغ من تدخل ‏السارد في الرواية وأوضح، وهذه البلاغة تتوقف على مهارة الكاتب المسرحي الذي ينجح في ‏توصيل تلك التدخلات، وكيف نجح عزيز أباظة في هذا الدور بحكم وعيه النقدي بهذا النوع ‏والوعي بمتطلباته وتقنياته، وهو ما أوضحته في هذا البحث.‏

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية