يناقش البحث جهود الشمال الأمريكي في تعليم زنوج الجنوب خلال الفترة الممتدة من انتهاء الحرب الأهلية الأمريكية عام 1865م، وحتى توقف جهود الشمال الأمريكي التعليمية عام 1870م. ويبدأ البحث بالإجابة عن تساؤل مهم وهو؛ هل تلقى زنوج الجنوب تعليمًا قبل أن يشرع الشمال الأمريكي في دوره ، أم أن جهود الشمال الأمريكي التعليمية كانت هي البداية الحقيقية لتعليم زنوج الجنوب؟ كما يكشف البحث عن دوافع الشمال الأمريكي من تعليم زنوج الجنوب، ويُبرز طبيعة المؤسسات التعليمية التي أنشأها، ودورها، وحجم ما أنشأته من مدارس، وجامعات، ومقدار ما أنفقته من مبالغ مالية طائلة كذلك. ويختتم البحث بتبيان العقبات التي واجهتها جهود الشمال سواء من الولايات الشمالية أم الجنوبية، وتوضيح أسبابها، ووسائل الشمال في التصدي لها، وإظهار نتائج تلك الجهود سواء على الزنوج أنفسهم، أو الشمال الأمريكي.
النجار, كريمة السيد أحمد. (2023). الشمال الأمريكي وتعليم زنوج الجنوب في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية ١٨٦٥- 1870م. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 9(18), 698-727. doi: 10.21608/mkwn.2023.346826
MLA
كريمة السيد أحمد النجار. "الشمال الأمريكي وتعليم زنوج الجنوب في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية ١٨٦٥- 1870م", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 9, 18, 2023, 698-727. doi: 10.21608/mkwn.2023.346826
HARVARD
النجار, كريمة السيد أحمد. (2023). 'الشمال الأمريكي وتعليم زنوج الجنوب في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية ١٨٦٥- 1870م', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 9(18), pp. 698-727. doi: 10.21608/mkwn.2023.346826
VANCOUVER
النجار, كريمة السيد أحمد. الشمال الأمريكي وتعليم زنوج الجنوب في أعقاب الحرب الأهلية الأمريكية ١٨٦٥- 1870م. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2023; 9(18): 698-727. doi: 10.21608/mkwn.2023.346826