مدى قدرة البرامج الإرشادية في تغيير الصورة الذهنية عن ‏المتأخرين عقليا " القابلين للتعلم " ‏

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الآداب جامعة جنوب الوادي

المستخلص

تهدف الدراسة الراهنة إلى استكشاف مدى قدرة البرامج الإرشادية في تغيير الصورة الذهنية عن المتأخرين عقليا " القابلين للتعلم " ، وقد تكونت عينة الدراسة من  ( 60) من الآباء والأمهات لأطفال متأخرين عقليا " القابلين للتعلم " ، مقسمين لمجموعتين، مجموعة تجريبية قوامها ( 30) مقسمة إلى (15 أبا ، 15 أما ) ، والمجموعة الأخرى الضابطة قوامها (30) مقسمة (15 أبا ، 15 أما ) وقد تم اختيار العينة من أباء وأمهات الأطفال المتأخرين عقليا بمعهد التربية الفكرية لرعاية المتأخرين عقليا بالمنيا، وقد طبقت على العينة قائمة لجمع البيانات الأساسية لأفراد العينة ، ومقياس الصورة الذهنية المتكونة عن المتأخرين عقليا " القابلين للتعليم، وبرنامج تعديل الصورة الذهنية عن المتأخرين عقليا القابلين للتعليم لدى أباءهم.(إعداد الباحث)، كما روعي التحقق من الكفاءة السيكومترية للأدوات، وجاءت أهم النتائج بأنه تبين نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس الصورة الذهنية عن المتأخرين عقليا " القابلين للتعليم " في القياس القبلي ، أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في القياس البعدي ، وكانت هذه الفروق لصالح المجموعة التجريبية  كما يوجد فروقا ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الآباء ومتوسطات درجات الأمهات للمجموعة التجريبية على قياس الصورة الذهنية المتكونة عن المتأخرين عقليا القابلين للتعليم من القياس البعدي لصالح الأمهات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات آباء وأمهات المجموعة التجريبية بعد انتهاء البرنامج ودرجاتهم بعد شهر من التتبع .

الموضوعات الرئيسية