المتطلبات المهنية الحديثة لدى اختصاصيي المكتبات ‏والمعلومات بمحافظة أسيوط وأثرها على قلق المستقبل المهني: ‏دراسة استكشافية ‏

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم المكتبات والمعلومات- كلية الآداب- جامعة الوادي الجديد- الخارجة- الوادي الجديد

المستخلص

يهدف الباحث من هذه الدراسة إلى الكشف عن مستوى قلق المستقبل المهني لدى اختصاصيي المكتبات والمعلومات بالمكتبات المدرسية، والجامعية، ومكتبات مراكز الشباب والرياضة بمحافظة أسيوط، وذلك في ضوء المتطلبات المهنية الحديثة لاختصاصيي المكتبات والمعلومات، والتعرف على الآثار المترتبة عليه في المكتبات المدرسية، والجامعية، ومراكز الشباب والرياضة، فضلًا عن الكشف عن الفروق في مستوى قلق المستقبل المهني تبعًا لمتغيرات الجنس، والعمر، والمؤهل العلمي، والتخصص، والخبرة المهنية، ومكان العمل، وطبيعته، واعتمد الباحث في هذه الدراسة على المنهج المسحي الميداني، وتكونت عينة الدراسة من (222) اختصاصيًا، بواقع (164) اختصاصيًا بالمكتبات المدرسية، و(42) اختصاصيًا بالمكتبات الجامعية، و(16) اختصاصيًا بمكتبات مراكز الشباب والرياضة، وتم تطبيق مقياس قلق المستقبل المهني من إعداد الباحث، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها وجود مستوى متوسط لقلق المستقبل المهني لدى اختصاصيي المكتبات المدرسية، ومكتبات مراكز الشباب والرياضية، مقابل مستوى منخفض لقلق المستقبل المهني لدى اختصاصيي المكتبات الجامعية، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا في مستوى قلق المستقبل المهني تبعًا لمتغيرات (الجنس، والتخصص، وطبيعة العمل)، في حين توجد فروق دالة إحصائيًا في مستوى قلق المستقبل المهني تبعًا لمتغيرات (العمر، والمؤهل العلمي، والخبرة المهنية)، وتوصي الدراسة بضرورة التوعية المجتمعية بمكانة اختصاصيي المكتبات والمعلومات، ودورهم في تنمية المجتمع، وتحفيز الاختصاصيين على تطوير أدائهم، ومواصلة التعليم الذاتي لاكتساب المزيد من المعارف، والخبرات، والمهارات التي تتواكب مع متطلبات سوق العمل، وتوفير التقدير المعنوي الملائم لاختصاصيي المكتبات والمعلومات بالمؤسسات التي ينتمون إليها، بما يسهم في تحسين جودة حياتهم الوظيفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية