هدفت الدراسة للتعرف على دور الجامعة في الاستيعاب الثقافي للطلاب المغتربين، والكشـف عن الفروق في الاستيعاب الثقافي للطلاب المغتربين تبعًا للنـــوع ( ذكـور – إنــاث)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت العينة من الطلاب المغتربين وعددهم (250 ) طالبًا وطالبة من كليات جامعة الوادي الجديد وتراوحت أعمارهم ما بين (18: 22) عامًا ، وقد تم تطبيـق دليل المقابلة ومقياس الاستيعاب الثقــافـــي على طلاب الجامعة المغتربين من إعــداد (الباحثة) ، وأظهـرت النتائج أن : الدور التربوي للجامعة في الاستيعاب الثقافي للطلاب المغتربين متحققة إلى حد ما داخل الجامعـة بنسبة مئوية ( 73.08 %) ، ودور الجامعة في التنمية الثقافية للطلاب المغتربين متحققة إلى حد كبير داخل الجامعة بنسبة مئوية ( 81.03 %)، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات الطلاب ( الذكور والإنـاث ) في الاستيعاب الثقافي ، وأوصت الدراسة بإعداد برامج توعوية تثقيفية وندوات وورش عمل لمساعدة الطلاب المغتربين على الاندماج الجامعي الذي بدوره يساعدهم على التكيف وتنمية الجوانب الشخصية والثقافية والاجتماعية لديهم وبالتالي تحسين مستوى التحصيل الدراسي ، واكتساب المعرفة الثقافية .
عبد الحليم علي حسين مخلوف, أ. إسراء. (2023). دور الجامعة في الاستيعاب الثقافي للطلاب المغتربين دراسة ميدانية في جامعة الوادي الجديد. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 9(17), 119-154. doi: 10.21608/mkwn.2023.325103
MLA
أ. إسراء عبد الحليم علي حسين مخلوف. "دور الجامعة في الاستيعاب الثقافي للطلاب المغتربين دراسة ميدانية في جامعة الوادي الجديد", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 9, 17, 2023, 119-154. doi: 10.21608/mkwn.2023.325103
HARVARD
عبد الحليم علي حسين مخلوف, أ. إسراء. (2023). 'دور الجامعة في الاستيعاب الثقافي للطلاب المغتربين دراسة ميدانية في جامعة الوادي الجديد', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 9(17), pp. 119-154. doi: 10.21608/mkwn.2023.325103
VANCOUVER
عبد الحليم علي حسين مخلوف, أ. إسراء. دور الجامعة في الاستيعاب الثقافي للطلاب المغتربين دراسة ميدانية في جامعة الوادي الجديد. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2023; 9(17): 119-154. doi: 10.21608/mkwn.2023.325103