الحياة العلمية في مدينة شهرزور خلال العصر السلجوقي (447-590ه/1055-1194م)

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الآداب جامعة سوهاج

المستخلص

         تعد مدينة شــــــــــهرزور من بين  أهم مدن المشرق الإسلامي، وقد كانت مركزاً وسوقاً تجارياً رائداً في إقليم الجبال([i])، فهي من المدن الرئيسة في الإقليم وخلال النصف الثاني من القرن الخامس والسادس الهجريين تبوأت مركزاً علمياً مرموقاً بين عواصم الدولة السلجوقية([ii]) آنذاك  كأصفهان([iii]) والري([iv]) وهمذان([v]) وقزوين([vi])، ينسب إلى شهرزور العديد من العلماء والأسر العلمية الشهيرة في العصر الإسلامي بوجه عام والعصر السلجوقي بوجه خاص، وتركوا لنا تراثا علميا كبيرًا، ورحل علمائها وطلاب العلم إلى العديد من بلدان العالم الإسلامي طلبًا للعلم والمعرفة وذاع صيتهم في البلدان، وظلت شهرزور علي مكانتها العلمية  حتي نهاية الحكم السلجوقي في سنة 590ه/ 1193م علي أيدي الخوارزميين([vii])، لذا جاء اختياري لموضوع الحياة العلمية في مدينة شهرزور خلال العصر السلجوقي، ليكون موضوع البحث الذي بين أيدينا، وسوف أتناوله من خلال النقاط الآتية: أولًا: تعريف بمدينة شهـــــــرزور، ثانيًا: جوانب من الأحوال السياسية لمدينة شهرزور في العصر السلجوقي،  ثالثًا: عوامل ازدهار الحياة العلمية في شهرزور في العصر السلجوقي، رابعًا: أشهر علماء مدينة  شهرزور، الخاتمة، الملاحق، قائمة المصادر والمراجع .
 
([i])يسمي أيضا بلاد البهلويين ، وهو من أقاليم ايران المهمة ، أطلق عليه البعض اسم إقليم قهستان ، ويحده شرقاً مفازة خراسان وفارس ، وغربا خوزستان والعراق العربي ، وشمالاً أذربيجان وجيلان وطبرستان ، وجنوبا فارس وخوزستان وجانبا من العراق العربي .ابن حوقل: أبو القاسم محمد بن حوقل ، صورة الأرض، طبعة بيروت، سنة 1922م، ص315 ؛ شهاب الدين أبى عبدالله ياقوت الحموي ، معجم البلدان، طبعة  دار صادر بيروت، سنة 1977م،ج1، ص26 ؛القزويني : آثار البلاد وأخبار العباد" طبعة بيروت، د.ت ، ص341) .
([ii]) الدولة السلجوقية (429ه/1039م-590ه/1194م) ، و السلاجقة فرع من قبائل الأتراك التي تعرف باسم قبائل الغز ، وينتسبون إلي إحدى القبائل التركمانية التي تعرف بقبيلة " قنق" وعرفوا بهذه التسمية نسبة لزعيمهم سلجوق بن دقاق ، وقد  كان قيام دولتهم في سنة 429ه  وشملت العديد من أقاليم الدولة الإسلامية في المشرق الإسلامي والعراق  انتهي نفوذهم  في عام 590ه وهو العام الذي قتل فيه طغرلبك الثالث علي يد الخوارزمشاهيين . (ابن الأثير: الكامل في التاريخ، طبعة بيروت، سنة 1967م ج 8، ص21: ص26).
([iii])  أصفهان : (أصبهان)  مدينة عظيمة مشهورة من أعلام المدن في المشرق ، وينسب إليها الكثير من العلماء والأئمة . (ياقوت : المصدر السابق ،ج1 ص206-ص209) .
([iv])  الري :مدينة مشهورة من أمهات البلاد وعاصمة بلاد الجبال ، كثيرة الفواكه والخيرات ، ووصفت بانها مدينة ليس بعد بغداد في الشرق أعمر منها ،وينسب إليها العديد من العلماء (ياقوت : معجم البلدان ة، ج3 ص116-ص117) .
([v])  همذان: مدينة كبيرة في إقليم الجبال ، اختطها همذان بن الفلوج ابن سام ابن نوح u))، وقيل في شأنها أنَّ الجبالَ عساكر وهمذان أميرتها، وهى أعذبها ماء، واسعة الأقطار، عزيزة الأنهار، مليئة الأشجار، لذيذة الثمار كثيرة المقاتلة. (أبو عبدالله محمد بن محمد البشاري: أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم، ط3، مكتبة مدبولى،1411ه/1991م، ص386؛ ياقوت: المصدر السابق،ج5، ص410).
([vi])  قزوين مدينة مشهورة بينها وبين الري سبعة وعشرين فرسخاً، وإلى أبهر اثنى عشر فرسخاً، ، وأول من استحدثها سابور ذو الاكتشاف، واستحدث ابهر، وحصن قزوين يسمى كشرين بالفارسية، وبينه وبين الديلم جبل كانت ملوك الأرض تجعل فيه رابطة من الأساورة يدفعون الديلم إذا لم يكن هدنة، تكون نحو ميل في ميل. (الاصطخري: مسالك الممالك"، طبعة ليدن- سنة 1937م ، ص200،201، ياقوت : معجم البلدان،ج4، ص342) .
([vii])  الدولة الخوارزمية (470- 728ه/ 1077- 1231م) ومؤسس الدولة الخوارزمية  مملوك تركي من غزنة يدعي أنوشتكين كان قد التحق بخدمة السلطان ملكشاه السلجوقي فكا فأه بولاية إقليم خوارزم وأقام الدولة الخوارزمية  ، ثم خلفه ابنه قطب الدين محمد خوارزمشاه سنة 491ه، وسقطت دولة الخوارزميين سنة 628ه علي يد المغول ، ومقتل آخر سلاطينها جلال الدين منكبرتي . (ابن الأثير: الكامل في التاريخ، ج8 ،ص184، زامباور :معجم الأنساب والأسرات الحاكمة في التاريخ الإسلامي ، طبعة بيروت سنة 1980م ، ص 316: ص318) .

الموضوعات الرئيسية