دوافع مذبحة الرهائن المسلمين في تل العياضية قبالة عكا في 27 رجب 587 هـ / 20 أغسطس 1191م دراسة تاريخية مقارنة بين المصادر الإسلامية والصليبية والسريانية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية الآداب جامعة الإسكندرية

المستخلص

موضوع هذا البحث " دراسة تاريخية مقارنة بين المصادر الإسلامية والصليبية حول دوافع مذبحة الرهائن المسلمين فى تل العياضية قبالة عكا ( ) في 27 رجب 587 هـ / 20 أغسطس 1191م " . ويهتم بدراسة الأسباب التي نتج عنها قيام الملك الإنجليزي ريتشارد قلب الأسد ( ) Richard Coeur de Lion ( 1189 – 1199م) بإجراء مذبحة كبيرة للأسرى المسلمين بعد إستعادة استيلاء الصليبيين على عكا أثناء الحملة الصليبية الثالثة ، وذلك من خلال مناقشة ما جاء في المصادر الإسلامية والصليبية والسريانية المعاصرة من روايات تتضمن أخبار عن هذه المذبحة وما أحيط بها من أحداث .

هذا وقد اعتمدت الدراسة على مناقشة ما جاء من روايات تاريخية في المصادر المعاصرة لهذه الحادثة وهي مصادر صليبية وإسلامية وسريانية كانت قريبة منها ، ومن أهم المصادر الصليبية التي تناولتها كتاب المؤرخ الصليبي المجهول المعنون الحرب الصليبية الثالثة صلاح الدين وريتشارد( ) وهو ترجمة لأعمال ريتشارد في الحملة الصليبية الثالثة . وكتاب المؤرخ أمبرواز( ) الذي جاء بعنوان صليبية ريتشارد قلب الأسد ، ومؤلف آخر لمؤرخ صليبى معاصر مجهول ( ) بعنوان ذيل وليم الصورى ، أما أهم المصادر الإسلامية التي تناولت الموضوع فكان المؤرخ القاضي بهاء الدين ابن شداد( ) فى كتابه النوادر السلطانية والمحاسن اليوسفية ، وعماد الدين الكاتب المعروف بـ الأصفهانى فى كتابه و عنوانه الفتح القسي في الفتح القدسي ( ) ، وما جاء في كتاب المؤرخ ابن الأثير وعنوانه الكامل في التاريخ ( ) . أما أهم المصادر السريانية التى كانت قريبة من الحدث فهو تاريخ ميخائيل السريانى ( )

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية