تحليل جغرافي للخدمات المصرفية في مدينة القوصية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

قسم الجغرافيا - کلية الاداب - جامعة اسيوط

المستخلص

تتناول الدراسـة تحلیـل جغرافي للخـدمات المصرفية في مدینـة القوصية، مـن خـلال تعریـف المصــارف وتطورهــا، والتوزيع الجغرافي للمصــارف واسـتخدامات المصــارف وماكینــات الصراف الآلي، ورحلة العملاء وخصائصهم ومستويات رضاهم، ومشـكلات المصـارف وحلولهـا المقترحة، واعتمـدت الدراسـة علـى المـنهج الوصـفي التحليلي، كما استخدمت مـداخل عـدة، منهـا المـدخل الموضوعي، إضــافة إلــى المــدخلین الأصولي والتاريخي، واســتعانت بالأســلوب المیــداني لســد العجز في البيانات بتصميم استبانة لعینة مفرداتها (1000) حالة.
 وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها:

يميل توزيع المصـارف وماكينات الصـراف الآلـي في مدینـة القوصية إلـى التركـز بمناطق وسط المدینة.
يتركز87 % من مصارف المدينة في شارع الجلاء ومحيطه، وأطراف المدينة.
استحواذ المصرفين الأهلي المصري ومصرف مصر على نحو 76,6 % من أعـداد ماكينات الصـراف الآلـي المنتشرة بالمدينة.
ضآلة أعداد العاملين بالمصارف بالقوصية، بمتوسط 13,7 عامل للمصرف.
تشـغل المصـارف بمدينة القوصية مسـاحة محـدودة لا تتجـاوز2950 م2، ممـا یظهـر تضـاؤل الاهتمـام بها.
سـجلت مشـكلتا الزحـام الشديد، وطـول مـدة الانتظـار للعملاء، وكذلك عدم وجود مبالغ کافية بالماكينات، وکثرة أعطالها، وغياب الصيانة الدورية لها، وقلة أعدادها بالمقارنة بأعداد العملاء في مدينة القوصية، حيث اظهرت نسبة رضاء العملاء عن تلك المشكلات بنسبة بمتوسط 54 % عن عدم الرضاء العام للعملاء لمشكلة الانتظار، وكذلك عدم كفاية الخدمات البنكية بمتوسط عام 50 % كعدم رضاء عن تلك الخدمات المقدمة للعملاء لكل المصارف بالمدينة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية