التقييم الجيوهيدرولوجي لزمن التركيز وتأثيره على الجريان السيلي على الحافة الشرقية لهضبة الجلالة البحرية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

كلية التربية جامعة عين شمس

المستخلص

التقييم الجيوهيدرولوجي لزمن التركيز وتأثيره على الجريان السيلي

على الحافة الشرقية لهضبة الجلالة البحرية

يعد زمن التركيز عامل أساسي في العديد من النماذج الهيدرولوجية، وأحد أهم متغيرات التنبؤ باستجابة أحواض التصريف لسقوط الأمطار، ومن ثم منع وتقليل آثار الأخطار الطبيعية وخاصة السيول. وأكثر التعريفات تمثيلا لزمن التركيز هو الزمن الذي تستغرقه قطرة من مياه الأمطار للوصول إلى مخرج الحوض بدءًا من أبعد نقطة هيدروليكية للحوض.

ويتضح قيمة الدور الذي لعبته المتغيرات المؤثرة في زمن التركيز وخاصة الظروف الطبيعية بمنطقة الحافة الشرقية لهضبة الجلالة البحرية، حيث تتسم بالتنوع في التكوينات الجيولوجية والتضاريسية والمورفومترية لأحواض التصريف، والتي كان لها الأثر الأكبر في التباين في قيم زمن التركيز من حوض تصريف لأخر ومن ثم خصائص الجريان السيلي.

واعتمدت الدراسة معادلات: Kirpich، و Kerby، و NRCS Velocity ، وNRCS Lag في حساب زمن التركيز، لأنها أكثر استخدامًا ودقة في النتائج للبيئات المماثلة للبيئة المصرية، وتم استخراج القيم باستخدام برنامج WMS بتطبيق نموذج HEC-1 ونموذج TR-55 والذي لديه القدرة أيضًا على تحديد الغطاءات الأرضية ومعالجة البيانات المكانية وحساب متغيرات أحواض التصريف وخصائص الجريان السيلي تلقائيًا وبدقة عالية.

الكلمات المفتاحية: الجيوهيدرولوجي، زمن التركيز، الجريان السيلي، أحواض التصريف، الجلالة البحرية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية