إن الترجيح بالقرآن هو استعمال أعلي طرق التفسير ([1]) وهو تفسير القرآن بالقرآن([2]). ولكن في موطن الترجيح عند الاختلاف، بينما تفسير القرآن بالقرآن أوسع من ذلك، فهو يشمل مواطن الاختلاف والاتفاق، ويمكن تلخيص تفسير القرآن بالقرآن في النقاط التالية: أولا: ما يتوقف عليه فهم المعني داخل في الحد بلا إشكال وهو موضع اتفاق وهذا يشمل صورا عدة ([3]).
([1])- طرق التفسير : هي المصادر التي يرجع إليها المفسر لكلام الله ، شرح مقدمة التفسير للطيار (ص269) ([2])- من الرسائل المؤلفة في تفسير القرآن بالقرآن : - تفسير القرآن بالقرآن : أصوله ومنهجه للسيد عبد المقصود جعفر ، جامعة القاهرة (رسالة دكتوراه) - تفسير القرآن بالقرآن : دراسة تاريخية نظرية ، لمحمد قجوي ، جامعة محمد الخامس (رسالة دكتوراه) - تفسير القرآن بالقرآن ، لفاضل عبد العباس النعيمي ، جامعة بغداد (رسالة دكتوراه) - تفسير القرآن بالقرآن : تأصيل وتقويم ، لمحمد الطبري ، جامعة الملك سعود (رسالة دكتوراه) وممن اهتم بهذا النوع من المفسرين :
الإمام محمد بن جرير الطبري في تفسيره جامع البيان عن تأويل آي القرآن الحافظ ابن كثير في تفسيره القرآن العظيم الأمير الصنعاني في تفسيره : مفاتح الرضوان في تفسير الذكر بالآثار والقرآن الشيخ محمد الأمين الشنقيطي في تفسيره : أضواء البيان في إيضاح القرآن بالقرآن
ومع ذلك فإنه لا يخلوا تفسير من تفاسير المتقدمين أو المتأخرين من وجود هذا النوع فيه كتفسير مكي بن أبي طالب ، وابن عطية ، وأبي حيان ، وابن تيمية ، وابن القيم ، وغيرهم ([3])- التفسير والمفسرون للذهبي (ج1/ص37/38/39.....) وفصول في أصول التفسير للطيار(ص23)
ابوحطب, مصطفى. (2022). الترجيح بتفسير القرآن بالسياق القرآني عند ابن أبي زمنين ومكي بن أبي طالب.. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 8(16), 71-83. doi: 10.21608/mkwn.2022.278161
MLA
مصطفى ابوحطب. "الترجيح بتفسير القرآن بالسياق القرآني عند ابن أبي زمنين ومكي بن أبي طالب.", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 8, 16, 2022, 71-83. doi: 10.21608/mkwn.2022.278161
HARVARD
ابوحطب, مصطفى. (2022). 'الترجيح بتفسير القرآن بالسياق القرآني عند ابن أبي زمنين ومكي بن أبي طالب.', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 8(16), pp. 71-83. doi: 10.21608/mkwn.2022.278161
VANCOUVER
ابوحطب, مصطفى. الترجيح بتفسير القرآن بالسياق القرآني عند ابن أبي زمنين ومكي بن أبي طالب.. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2022; 8(16): 71-83. doi: 10.21608/mkwn.2022.278161