([1]) }آل عمران الآية رقم102{ . ([2]) }النساء الآية رقم1{ . ([3]) }الأحزاب الآيات رقم71:70{ . ([4]) هذا الحديث يسمى بحديث خُطْبَةِ الْحَاجَةِ: أخرجه مسلم في "صحيحه" كتاب الجمعة بنحوه مختصرًا (2/ 593) (868) تحقيق: محمد فؤاد عبد الباقي - ط: دار إحياء التراث العربي – بيروت)، وأبو داود في "سننه" كتاب النكاح (3 / 456) (2118) تحقيق: شعَيب الأرنؤوط - محَمَّد كامِل قره بللي - ط: دار الرسالة العالمية - الطبعة: الأولى، 1430هـ - 2009م )، والترمذي في "سننه" كتاب النكاح (2/ 404) (1105) تحقيق: بشار عواد معروف - ط: دار الغرب الإسلامي – بيروت– لسنة 1998م) ، وابن ماجة في "سننه" كتاب النكاح (3/ 87، 88) (1892) تحقيق: شعيب الأرنؤوط - ط: دار الرسالة العالمية - الطبعة: الأولى، 1430هـ - 2009م)، والنسائي في المجتبى من "السنن الصغرى" كتاب صلاة العيدين (2/ 188) (1578) تحقيق: عبدالفتاح أبو غدة - ط: مكتب المطبوعات الإسلامية – حلب - الطبعة الثانية، 1406ه– 1986م)، وأبو داود الطيالسي في "مسنده" (1/ 264) (336) تحقيق: محمد بن عبد المحسن التركي - ط: دار هجر - مصر - الطبعة: الأولى، 1419هـ - 1999م)، وأحمد في "مسنده" (4/ 148) (4115) تحقيق: أحمد محمد شاكر - ط: دار الحديث – القاهرة - الطبعة: الأولى، 1416هـ - 1995م)، والبيهقي في "سننه الكبرى" كتاب الجمعة (3 / 304) (5802) تحقيق: محمد عبد القادر عطا - ط دار الكتب العلمية، بيروت – لبنات- الطبعة: الثالثة، 1424هـ - 2003م) ، وعبد الرزاق في مصنفه "موقوفًا" (11/ 162) (20206) تحقيق : حبيب الرحمن الأعظمي - ط: المكتب الإسلامي – بيروت - الطبعة الثانية، 1403ه). - زيادة و "كل ضلالة في النار" شاذة، وقد تفرد بها عتبة بن عبد الله، وعتبة ثقة وثقه أحمد ويحيى بن معين وإسحاق بن منصور، وقال أبو حاتم: صالح الحديث(6/ 372) (2054)، وهذه الزيادة أخرجها بهذا اللفظ النسائي في كتاب صلاة العيدين من "سننه الصغرى" (2/ 188) (1578)، وابن خزيمة في كتاب الجمعة من "صحيحه" (2/ 864) (1785) تحقيق: د. محمد مصطفى الأعظمي - ط: المكتب الإسلامي – بيروت - الطبعة: الثالثة، 1424 هـ - 2003 م)، وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في "الفتاوى": لم يقل _ أي النبي صلى الله عليه وسلم – وكل ضلالة في النار إلا أنها ثبتت عن عمر رضي الله عنه أنه كان يقولها، انظر: مجموع الفتاوى، لابن تيمية، (19/191) تحقيق: عبد الرحمن بن محمد بن قاسم – ط: مجمع الملك فهد لطباعة المصحف – سنة: 1416ه / 1995م، وقد ذكر الأثر ابن وضاح في "البدع" بسنده عن عمر رضي الله عنه وسنده حسن، ( 1/56) (56) انظر: البدع والنهي عنها، لأبي عبد الله محمد بن وضاح بن بزيع المرواني القرطبي (المتوفى: 286هـ) - تحقيق: عمرو عبد المنعم سليم - ط: مكتبة ابن تيمية، القاهرة- مصر، مكتبة العلم، جدة – السعودية – الطبعة: الأولى، 1416هـ) .
حمدان, عاصم. (2022). الأحاديث التي حكم العلماء عليها بالوضع في مستدرك الحاكم "نقد ودراسة". مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 8(16), 53-70. doi: 10.21608/mkwn.2022.278160
MLA
عاصم حمدان. "الأحاديث التي حكم العلماء عليها بالوضع في مستدرك الحاكم "نقد ودراسة"", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 8, 16, 2022, 53-70. doi: 10.21608/mkwn.2022.278160
HARVARD
حمدان, عاصم. (2022). 'الأحاديث التي حكم العلماء عليها بالوضع في مستدرك الحاكم "نقد ودراسة"', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 8(16), pp. 53-70. doi: 10.21608/mkwn.2022.278160
VANCOUVER
حمدان, عاصم. الأحاديث التي حكم العلماء عليها بالوضع في مستدرك الحاكم "نقد ودراسة". مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2022; 8(16): 53-70. doi: 10.21608/mkwn.2022.278160