تقليدُ الدُّوكَاتِ الذَّهَبِيَّةِ البُنْدُقِيَّةِ المُتدَاولةِ بمصْرَ في العَصْرِ العُثماني " مِنْ خِلالِ دِراسَةٍ لمَجموعَةِ نُقودٍ جديدةٍ لَمْ يَسبِقْ نَشْرُها "

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية الآثار جامعة الزقازيق

المستخلص

المُلخَّصُ :

تتركَّز أهمية هذه الدِّراسة في نشر عدد ثماني قِطع نقديّة لم يَسبق نشرها من قبل، تُنْشَر وتُدْرَس في هذا البحث لأوَّل مَرَّة، تمَّ اكتشافُها في إحدى قرى محافظة الشرقية بمصر، وتَكمُن أهمية هذه النقود في أنها ليست أصليَّة، وإنما تُمثِّل تَقليدًا للدُّوكَات الذَّهَبيَّة البُنْدُقِيَّة التي انتشر تداولها في مصر في العصرين المملوكي والعُثماني، وهو ما لم تُشْر إليه أي من الدِّراسات السَّابقة، إذ أن جميعهم قاموا فقط بدراسة الدُّوكات المضروبة من الذَّهب، ولم يلفت انتباههم أنه قد تم تقليدها أو تزييفها في نفس الفترة، وفي محاولة الدِّراسَة للتعرُّف على نوع السَّبيكة المعدنية التي اُستخدمت في هذا التقليد وأعطت بريقًا يُشبه بريق الذَّهب، تم إجراء تحليل فيزوكيميائي لإحدى العيّنات، لفحص وتوصيف العناصر الكيميائية المُكوِّنة لسبيكة النقد الفلزيَّة، وقد أكَّد هذا التحليل على أنها صُنعت من النحاس الأصفر، أمَّا عن تأريخ هذه القِطع التي لا تَحمل تاريخ سكّها، فقد اُعتمد على نُقوشها الكِتابية في نسبتها إلى عهد الدُّوق ألفيز موتشينجو الرَّابع(1177-1193هـ/ 1763-1779م)، الذي حَملت هذه النُّقود المُقلِّدة للدُّوكَات الذَّهَبِيَّة البُنْدُقِيَّة الأصليَّة اسمه، وقد تم تقسيم القِطع المنشورة بناءً على تَنوُّع نُقوشها الكِتابيَّة والمُصوَّرة إلى ثلاثة طُرز، ثم تحديد سِمات كُلّ طراز على حدة، وكذلك وصفه وصفًا دقيقًا، ومقارنته بالدُّوكَات الأصليَّة المُقلِّدة له في نفس الفترة، مع مقارنة القِطع ذاتها ببعضها البعض؛ لتوضيح أوجه الشبه والاختلاف بينهم، كما تتبَّعت الدِّراسة ظاهرة تقليد الدُّوكَات بشكل عام في أوربا وبُلدان الشرق ومدى انتشارها وأنواع التَّقليد المُختلفة، كما عرضت لطُرق صناعة القِطع المُقلّدة، والأخطاء التي ظهرت عليها.

الكلماتُ المُفتاحيةُ :

تقليد، تزييف، الدُّوكَات، الذَّهبية، البُندقيَّة، النحاس الأصفر، العثماني، مصر، النُّقود، النُّقوش.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية