اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد نحو دوريات الوصول الحر والأرشيفات المفتوحة على الويب: "دراسة ميدانية"

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

کلية الاداب- قسم المکتبات- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

اتجاهات أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد نحو دوريات الوصول الحر والأرشيفات المفتوحة على الويب:
"دراسة ميدانية"

مستخلص
يسعى الباحث في هذه الدراسة لاستکمال الصورة التي بدأت برسمها الدراسات السابقة، والمتعلقة باتجاهات الباحثين نحو الوصول الحر للمعلومات بجامعة الوادي الجديد، وذلک من حيث الإلمام بهذا المفهوم، ودوافع النشر في أرشيفاته ودورياته، وکذلک قياس اتجاهات هؤلاء الباحثين نحو مبادراته، والفرص والمزايا التي يتيحها الوصول الحر للمعلومات، وذلک حتي يمکن لهذه الدراسة أن تکون استثمار لما قبلها، واستکمالا لما تعاصرها، ونواة لما تليها من دراسات.
وفي إطار تحقيق ذلک تم تسليط الضوء على حرکة الوصول الحر للمعلومات وفوائدها على البحث العلمي بوجه عام، وعلى أعضاء هيئة التدريس بجامعة الوادي الجديد بوجه خاص، حيث تفتح لهم المجال لحل العديد من المشکلات التي قد تعترض طريق حرکة البحث العلمي التي يضطلعون بها.
ولقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، کان من أهمها:
معظم أفراد عينة الدراسة لديهم دراية بمفهوم الوصول الحر للمعلومات، مع وجود نسبة وصلت إلى 56% قاموا بالنشر في مصادر الوصول الحر للمعلومات، وقد جاء على قمة أسباب اهتمام مجتمع الدراسة بالنشر في دوريات الوصول الحر للمعلومات هو سرعة صدور المجلة، والذي جاء بنسبة 68%، وکان احتمالية عدم اعتراف لجان الترقية بهذه المصادر الحرة، من أولى الأسباب لعدم تفضيل النشر في هذه المصادر، مع وجود ضعف في ممارسات الأرشفة الذاتية للأعمال العلمية، و کانت نسبة غير المطلعين على مبادرات الوصول الحر 77% من إجمالي عينة الدراسة، کما لم تتعد نسبة من هُم على دراية برخص المشاع الإبداعي فقط 12% .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية