الذکاء الوجداني لدى طلاب الجامعة: دراسة في ضوء متغيري الجنس والفرقة الدراسية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 کلية الآداب، جامعة الوادي الجديد، قسم علم النفس

2 قسم علم النفس، کلية الآداب، جامعة الوادي الجديد،

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة الفروق في الأداء عن أبعاد الذکاء الوجداني بين طلاب الجامعة وفقا: الجنس (ذکر، أنثي)، الفرقة الدراسية (الأولي، الرابعة). وقد بلغ عدد أفراد العينة (160) طالبًا وطالبة وتم استخدام مقياس الذکاء الوجداني من إعداد الباحثة. وقد أشارت النتائج الدراسة إلى وجود فروق جوهرية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الکلية لمقياس الذکاء الوجداني تبعاً لمتغيري الجنس (ذکور وإناث) والفرقة الدراسية (الأولى، الرابعة) والتفاعل بينهما
The current study aimed to identify the nature of the differences in performance on the dimensions of emotional intelligence among university students according to the variables of gender (male, female), study group (initial,
The emotional intelligence scale was used by the preparation researcher. The results of the study indicated that there are substantial differences between the mean scores of the study sample members on the total scorefourth), and the number of sample members was (160) male and female students.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية