مدى الإسهام النسبي للذکاء الوجداني وفعالية الذات فى التنبؤ بالإنهاک النفسي لدى عينة من معلمات الروضة بالمنيا

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلفون

1 جامعة المنيا - کلية الاداب - قسم علم النفس

2 جامعة الوادي الجديد - کلية الآداب - قسم علم النفس

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الإنهاک النفسي وکل من الذکاء الوجداني وفعالية الذات لدى عينة من معلمات الروضة بمحافظة المنيا، وکذلک معرفة الفروق في متغيرات الدراسة تبعا للمؤهل العلمي وسنوات الخبرة، ومن جهة أخري هدفت إلى معرفة مدي إسهام کل من الذکاء الوجداني وفعالية الذات في التنبؤ بالإنهاک النفسي، وتکونت عينة الدراسة من252 معلمة من معلمات الروضة بمدارس تابعة لمرکز ديرمواس وملوي التابعين لمحافظة المنيا، وقام الباحثان بتطبيق مقياس الذکاء الوجداني، مقياس فعالية الذات، ومقياس الإنهاک النفسي، واستبانة جمع المعلومات الديموغرافية ، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا وفقا لمستوى سنوات الخبرة في صالح الأعلى خبرة في أدائهم على مقاييس الذکاء الوجداني وفعالية الذات، في حين لم توجد فروق دالة إحصائيا على بعض أبعاد مقياس الإنهاک النفسي، کما أظهرت أيضا وجود فروق دالة إحصائيا وفقا للمؤهل العلمي في صالح المؤهلات العليا في أدائهم على مقاييس الدراسة الثلاثة، وقد أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية سالبة بين الإنهاک النفسي وکل من الذکاء الوجداني وفعالية الذات لدى معلمات الروضة؛ وأظهرت النتائج الخاصة بالتنبؤ في الإنهاک النفسي لدى أفراد العينة إلى أن المتغيرات المستقلة المتمثلة في الذکاء الوجداني وفعالية الذات تؤثر إيجابيًا وتسهم بنسبة کبيرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية