هدم الجدار المسرحي جاء في سياق التحديث والتجريب ، وقد انتقلت هذه الظاهرة الفنية من أوروبا إلى مسرحنا العربي على الرغم من وجود إرهاصات للفکرة في تراثنا العربي ، ورغبت الباحثة في البحث عن الوسائل والتقنيات التي تساعد على إنجاح هذه التقنية في النص المسرحي ، فاختارت مسرحية السيد الشوربجي المعنونة بـ (البلياتشو) ، ورأت أن الاستعانة بالمنهج البنيوي هو الذي سيساعد الباحثة على تحقيق النتائج البحثية التي تطلع إليها ، ومن ثم کان اختياري لمنطوق البحث (تقنيات هدم الجدار الرابع.مسرحية البلياتشو للسيد الشوربجى أ نموذجًا تطبيقيًا) . واستطاعت الباحثة أن تصل إلى نتائج بحثية مرضية رصدتها في خاتمة البحث، ومن هذه النتائج: (ظاهرة هدم الجدار الرابع فکرة غائرة في التراث العربي والإغريقي . ظاهرة هدم الجدار الرابع حديثاً نتيجة لمسار حضاري متطور في القرن العشرين وفلسفته التي انعکست على أکثر الفنون القولية وغير القولية ومنها فن المسرح . التقنيات المساعدة على إنجاح هدم الجدار الرابع في النص المسرحي کثيرة، ومنها: جذب المتلقي لمشارکة الممثلين على خشبة المسرح . قطع تسلسل الحدث بحوار مفتوح مع المتلقين . لعب أحد الشخصيات لدور المخرج . تصنيع أسرار الفعل المسرحي أمام الجمهور . ازدواج وعي بعض الشخصيات المسرحية.
محمود, دلال. (2021). تقنيات هدم الجدار الرابع مسرحية البلياتشو للسيد الشوربجي أ نموذجا تطبيقيا. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 7(14), 413-456. doi: 10.21608/mkwn.2021.92412.1023
MLA
دلال محمود. "تقنيات هدم الجدار الرابع مسرحية البلياتشو للسيد الشوربجي أ نموذجا تطبيقيا", مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 7, 14, 2021, 413-456. doi: 10.21608/mkwn.2021.92412.1023
HARVARD
محمود, دلال. (2021). 'تقنيات هدم الجدار الرابع مسرحية البلياتشو للسيد الشوربجي أ نموذجا تطبيقيا', مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 7(14), pp. 413-456. doi: 10.21608/mkwn.2021.92412.1023
VANCOUVER
محمود, دلال. تقنيات هدم الجدار الرابع مسرحية البلياتشو للسيد الشوربجي أ نموذجا تطبيقيا. مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد, 2021; 7(14): 413-456. doi: 10.21608/mkwn.2021.92412.1023