المرأة والعنف ما لها وما عليها في مصرفي عصر الرومان دراسة وثائقية

نوع المستند : بحوث علمية محکمة

المؤلف

مدرس بمعهد أکتوبر العالي للسياحة والفنادق بمدينة 6 أکتوبر.

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع المرأة والعنف في مصر في عصر الرومان، والمقصود بالعنف  ضد المرأة  [1]، أي عمل من أعمال العنف [2]، القائم على نوع الجنس، يترتب عليه إيذاء بدنى، أو جنسي، أو نفسى، أو معاناة للمرأة ، بما في  ذلک التهديد بالقيام بأعمال من هذا القبيل، أو الإکراه أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلک في الحياة العامة أو الخاصة  [3]“.أما عنف المرأة، فهو ذلک التصرف الخارج عن الطبيعة البشرية لها، من الهدوء والسکينة نتيجة عوامل نفسية واجتماعية تدفعها لهذا التصرف.
     إنَّ ما لدينا من وثائق، ترجع للفترة محل الدراسة، يمکن أن يرسم لنا صورة، عن حقيقة ما واجهته المرأة في تلک الفترة من حوادث عنف وإهانة ὐβρις وشغب کن فيها معتديات في بعض تلک الحوادث ومعتدى عليهن في أخرى.
        رجح Bagnall  [4] إن معدل وفيات الإناث منذ الميلاد إلى سن الرابعة والعشرين کان مرتفعا طبقا للبيانات الإحصائية المتوفرة من تلک الفترة فهل کان العنف سببا من أسباب تلک النسبة ؟ وما هي أنواع العنف التي تعرضت له النساء أو کن سببا فيه.



(1) من الصعب للغاية تحديد الهوية العرقية للمرأة  في مصر في عصر الرومان فوثائق العصر البطلمي تخص جميع النساء باستثناء أولئک في الأسرة المالکة ، بينما في العصر الروماني نجد المسمى يشمل جميع طبقات النساء وهنا التحدي الأصعب عند دراسة  النساء في مصر اليونانية الرومانية نظرا لتنوع التصنيف العرقي فقد تم العثور على مائة وثمانية وسبعين مصطلحًا عرقيًا مختلفًا عن النساء في الوثائق اليونانية (في إشارة إلى أشخاص محددين) مع تسعة فقط في الوثائق الديموطيقية.، يرجع تاريخ أقدم تسمية عرقية لهن إلى 310 ق.م ، والأحدث إلى القرن الأول قبل الميلاد. مثل نساء من اليونان ومقدونيا وقورينا. وهناک مصطلحات أخرى تشهد على وجود السوريين والعرب واليهود الخ.
see, Nifosi, A., Becoming a Woman and Mother in Greco‑Roman Egyp, First published, Routledge,London, 2019,7.


[2](2 ) عن العنف عموما في مصر الرومانية راجع Alston .R. Violence and social control in Roman Egypt . Proceeding   of 20 th  International Congress of Papyrologists , Copenhagen , 1992 , p. 519                                                                    


[3](3) التعريف مقتبس من إعلان المفوضية الدولية لحقوق الإنسان  بالموقع الإلکتروني:
                     https://www.ohchr.org/AR/Issues/Women/WRGS/Pages/VAW.aspx


(4)-Roger S. Bagnall, Bruce Wrigley  Frier The demography of Roman Egypt, Cambridge Studies in Population, Economy and Society in Past Time, 1995 p.76[4]

الموضوعات الرئيسية