جامعة الوادي الجديد، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بالوادي الجديد2536-968771320210401المرأة والعنف ما لها وما عليها في مصرفي عصر الرومان دراسة وثائقية365416717510.21608/mkwn.2021.167175ARأسماءمحمد متوليمدرس بمعهد أکتوبر العالي للسياحة والفنادق بمدينة 6 أکتوبر.Journal Article20210309تتناول هذه الدراسة موضوع المرأة والعنف في مصر في عصر الرومان، والمقصود بالعنف ضد المرأة [1]، أي عمل من أعمال العنف [2]، القائم على نوع الجنس، يترتب عليه إيذاء بدنى، أو جنسي، أو نفسى، أو معاناة للمرأة ، بما في ذلک التهديد بالقيام بأعمال من هذا القبيل، أو الإکراه أو الحرمان التعسفي من الحرية، سواء حدث ذلک في الحياة العامة أو الخاصة [3]“.أما عنف المرأة، فهو ذلک التصرف الخارج عن الطبيعة البشرية لها، من الهدوء والسکينة نتيجة عوامل نفسية واجتماعية تدفعها لهذا التصرف.<br /> إنَّ ما لدينا من وثائق، ترجع للفترة محل الدراسة، يمکن أن يرسم لنا صورة، عن حقيقة ما واجهته المرأة في تلک الفترة من حوادث عنف وإهانة ὐβρις وشغب کن فيها معتديات في بعض تلک الحوادث ومعتدى عليهن في أخرى.<br /> رجح Bagnall [4] إن معدل وفيات الإناث منذ الميلاد إلى سن الرابعة والعشرين کان مرتفعا طبقا للبيانات الإحصائية المتوفرة من تلک الفترة فهل کان العنف سببا من أسباب تلک النسبة ؟ وما هي أنواع العنف التي تعرضت له النساء أو کن سببا فيه.<br /> <br clear="all" /><br /> <br /> (1) من الصعب للغاية تحديد الهوية العرقية للمرأة في مصر في عصر الرومان فوثائق العصر البطلمي تخص جميع النساء باستثناء أولئک في الأسرة المالکة ، بينما في العصر الروماني نجد المسمى يشمل جميع طبقات النساء وهنا التحدي الأصعب عند دراسة النساء في مصر اليونانية الرومانية نظرا لتنوع التصنيف العرقي فقد تم العثور على مائة وثمانية وسبعين مصطلحًا عرقيًا مختلفًا عن النساء في الوثائق اليونانية (في إشارة إلى أشخاص محددين) مع تسعة فقط في الوثائق الديموطيقية.، يرجع تاريخ أقدم تسمية عرقية لهن إلى 310 ق.م ، والأحدث إلى القرن الأول قبل الميلاد. مثل نساء من اليونان ومقدونيا وقورينا. وهناک مصطلحات أخرى تشهد على وجود السوريين والعرب واليهود الخ.<br /> see, Nifosi, A., Becoming a Woman and Mother in Greco‑Roman Egyp, First published, Routledge,London, 2019,7.<br /> <br /> <br /> [2](2 ) عن العنف عموما في مصر الرومانية راجع Alston .R. Violence and social control in Roman Egypt . Proceeding of 20 th International Congress of Papyrologists , Copenhagen , 1992 , p. 519 <br /> <br /> <br /> [3](3) التعريف مقتبس من إعلان المفوضية الدولية لحقوق الإنسان بالموقع الإلکتروني:<br /> https://www.ohchr.org/AR/Issues/Women/WRGS/Pages/VAW.aspx<br /> <br /> <br /> (4)-Roger S. Bagnall, Bruce Wrigley Frier The demography of Roman Egypt, Cambridge Studies in Population, Economy and Society in Past Time, 1995<em> p.76</em>[4]https://mkwn.journals.ekb.eg/article_167175_79c5bd2c4d79decbda79654ca96d8857.pdfجامعة الوادي الجديد، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بالوادي الجديد2536-968771320210401أسئلة الإمام ابن عادل الحنبلي ت 88هـ وأجوبته في کتابه اللباب في علوم الکتاب المسائل العقدية أنموزجً12113616717710.21608/mkwn.2021.167177ARحنانمحمد حسنطالبة ماجستير، بقسم الدراسات الإسلامية، کلية الىداب، جامعة الوادي الجديدJournal Article20210215الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام علي أشرف المرسلين وعلي آله و صحبه ومن تبعهم بإحسان إلي يوم الدين . . وبعد .<br /> جاء البحث بعنوان ( أسئلة الإمام ابن عادل في تفسيره اللباب في علوم الکتاب وأجوبتها المسائل العقدية أنموزجًا).<br /> رغبت الباحثة في دراسة أسئلة الإمام وأجوبتها، وبيان الراجح من الآراء وأهمية هذه الدراسة في إبراز التراث الإسلامي الذي تزخر به المکتبة الإسلامية من خلال أحد کتب التفسير ، اللباب في علوم الکتاب إذ لا يزال خصباً للدراسة والبحث ،ويتکون البحث من مقدمة، ومبحثين ، وخاتمة.https://mkwn.journals.ekb.eg/article_167177_cdf47728344f6a40aec03c760eac8009.pdfجامعة الوادي الجديد، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بالوادي الجديد2536-968771320210401أوضاع اليهود المتنصرين في إنجلترا (1232- 1290م)13815516717910.21608/mkwn.2021.167179ARعمربدويباحث دکتوراه بقسم التاريخ، کلية الآداب، جامعة الوادي الجديدJournal Article20210226https://mkwn.journals.ekb.eg/article_167179_dc1ca98542dbf9fba9bdd52b80eb19bd.pdfجامعة الوادي الجديد، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بالوادي الجديد2536-968771320210401تصاوير من مخطوطات الراجامالا بإقليم راجستان في شبه القارة الهندية "ألبوم لاود راجامالا أنموذجًا"15716716718010.21608/mkwn.2021.167180ARمحمدعبد اللطيف راغب إبراهيمباحث دکتوراه بقسم الآثار بکلية الآداب- جامعة الوادي الجديد.Journal Article20210211https://mkwn.journals.ekb.eg/article_167180_1db37176a85959021e81ddf38a21bfc1.pdfجامعة الوادي الجديد، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بالوادي الجديد2536-968771320210401العدول عن الأصل في القاعدة النحوية دراسة تطبيقية في شعر المديح النبوي709825633810.21608/mkwn.2021.256338ARعصامبن العزيز محمد الخطيبكلية الآداب جامعة الملك فيصلJournal Article20220812تناولت الدراسة ظاهرة العدول عن الأصل في القاعدة النحوية في شعر المديح النبوي متخذة من شعراء الأحساء أنموذجا تطبيقيا من خلال ديوان "إمام الأنبياء –صلى الله عليه وسلم– في الشعر الأحسائي خلال خمسة قرون"، معتمدة على المنهج الوصفيّ التَّحليليّ.<br />وجاءت في مقدمة وتمهيد وستة مطالب؛ هي: عدم اقتران جواب الشرط بالفاء، وتنوين الممنوع مِن الصرف، وقصر الممدود، وتسهيل الهمزة، والوقف على المُنوَّنِ المنصوبِ بالسکون، والوقف على الاسم المعرف بـ "أل" بإطلاق الحرکة فيه.<br />ومن أهم نتائج الدراسة: امتلاک شعراء الديوان لملکات لغوية انعکست على قصائدهم ترکيبا وصياغة ومضمونا، مرونة النظام اللغويّ في ديوان "إمام الأنبياء" بما يتيح التعبير عما في داخل کل شاعر، وبما يحقق غايات الشعر الموسيقية.<br />وأوصت الدراسة بضرورة تتابع الدراسات اللغوية حول هذا الديوان؛ للکشف عن أبرز ظواهره اللُّغَوِيّة والترکيبية.https://mkwn.journals.ekb.eg/article_256338_6a8730e7d19ea84f25aeb76b3c597987.pdfجامعة الوادي الجديد، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بالوادي الجديد2536-968771320220825الظواهر الصرفية الدلالية في مسند الإمام أحمد9913425633910.21608/mkwn.2022.256339ARمحمدبن عبد الله بن عبد الرحمن الدوغانجامعة الملك فيصل المملكة العربية السعوديةJournal Article20220812يهدف البحث إلى استقراء الأحاديث المخالفة للقواعد الصرفية في مسند الإمام أحمد رحمه الله الذي يعد أوسع المسانيد الحديثية في عدد الأحاديث الشريفة التي احتواها، فيدرسها من الجانب الصرفي والدلالي؛ لتساعد هذه الشواهد في ضبط القواعد الصرفية، وترجيح بعض الآراء المختلفة فيها، ويجيب البحث على الأسئلة التالية: هل وجد في المسند أحاديث خالفت القواعد الصرفية؟، وهل کان لهذه المخالفة أثرها الدلالي؟، وهل تماشى هذا المعنى الدلالي مع توجيه الصرفيين لهذه الأحاديث؟<br />وقد استند هذا البحث إلى منهج وصفي تحليلي، اتجه فيه إلى ملاحظة الظاهرة في صورها المختلفة، ثم رصدها وتعريفها بُغية تقديم تفسير مؤسس على ضوء ملاحظـات القـدامى والمحدثين من علماء اللغة، وشراح الحديث.<br />وقسم هذا البحث بعد المقدمة، إلى تمهيد، وأربعة مباحث، وخاتمة.<br />في التمهيد: عرّف بمسند الإمام أحمد، وعرض فيه بإيجاز مواقف علماء اللغة من الاستشهاد بالحديث الشريف، وعرض في المبحث الأول: استعمال المصدر والماضي من (يدع)، وفي المبحث الثاني: صياغة اسم التفضيل، وفي المبحث الثالث: مجيء الفعل على صيغة (تفاعل) من الواحد، وفي المبحث الرابع: التغيير في بنية الکلمة لأجل المشاکلة.<br />وتوصل البحث إلى أهمية دراسة المفردات في أحوالها المختلفة، ومعرفة السياقات التي وردت فيها؛ لفهم البعد الدلالي الذي يخدم المعنى والقاعدة الصرفية معاً، وتوصل إلى أنّ عدم استعمال صيغة معينة مع موافقتها للقواعد ليس دليلاً على عدم جواز استخدامها، بل قد تستخدم ولکن بقلة، وأنه قد يغير العرب في بنية الکلمة التصريفية مراعاة للمزاوجة والمشاکلة اللغوية، وأنّ ورود الحديث يرجّح بين آراء الصرفيين المختلفة في صياغة بعض الأبنية، وأوضح البحث أهمية توجيه الدراسات البحثية إلى کتب الحديث في مصنفاتها المختلفة؛ لدراسة الظواهر الصرفية والنحوية فيها، وربط ذلک بالدلالة.https://mkwn.journals.ekb.eg/article_256339_39a9692d5cf323f66523baaad58871bd.pdfجامعة الوادي الجديد، کلية الآدابمجلة کلية الآداب بالوادي الجديد2536-968771320210906ارتباط الحکم الفقهي بألفاظ اللباس دراسة دلالية في بابي الإحرام والأيمان13516025822110.21608/mkwn.2021.258221ARمحمدبن إبراهيم العميركلية الآداب جامعة الملك فيصلJournal Article20220806يهدف البحث إلى دراسة دلالة ألفاظ اللباس في کتب الفقه، وبيان مدى ارتباطها بالحکم الفقهي، من خلال بابين يکثر فيهما ذکر ألفاظ اللباس هما: باب الإحرام، وباب الأيمان، وقد قسمته إلى مقدمة وتمهيد ومبحثين وخاتمة، استعرض التمهيد مدى ارتباط الفقه والفقهاء باللغة وعلومها، وما المواصفات اللغوية التي ينبغي أن تتوفر في الفقيه حتى يحق له استنباط الأحکام الفقهية وبيانها للناس، ومدى عناية علمي الفقه وأصول الفقه بدلالة الألفاظ. ودرس المبحث الأول دلالة ألفاظ اللباس في باب الإحرام، ودرس المبحث الثاني دلالة ألفاظ اللباس في باب الأيمان. وتوصل البحث في خاتمته إلى: أن الفقهاء أکثرَوا من ذکر ألفاظ اللباس في باب الإحرام وباب الأيمان، وأنهم کانوا مدرکين للفروق الدلالية الدقيقة بين تلک الألفاظ؛ مما کان له أثره الواضح في إصدارهم الأحکام الفقهية، وقد استعانوا لتمام إيضاح ذلک بالألفاظ المترادفة، والمشترک اللفظي، والمعرب والدخيل والمولد، کما نقلوا دلالة بعضها، أو وسعوها لتتناسب مع الحکم الفقهي، وقد شملت تلک الألفاظ التي أوردوها معظم استعمالات اللباس.https://mkwn.journals.ekb.eg/article_258221_f395822a17511779c71dcd25eb54b695.pdf